-->

top header

0
تجمع هذه السلسلة تراث الشعوب من الحكايات والأساطير والخرافات الشعبية، وتتوزع الحكايات على"72" كتابا حيث جرى اختيارها من كتب أنجزها علماء أنثروبولوجيا بارزون في نهايات القرن التاسع عشر والربع الأول من القرن العشرين في ذروة صعود علم الأنثروبولوجيا عندما دأب عدد كبير من العلماء على استكشاف ميراث الشعوب وتسجيل وتوثيق حكاياتهم قبل أن تضيع. تتضمن هذه الكتب الحكايات من دول أوروبية وآسيوية وأميركية وأفريقية وغيرها .

مقتطفات من الرواية

أرض الارواحتمثل النصوص التي يضمها هذا الكتاب مجموعتين مختلفين . فقد جمعت الاساطير التسع عشرة الاولى في صيف عام 1909 برعاية (( مكتب الاثنولوجيا الامريكي )) . و كان السيد جيم بيوكانان مصدري الوحيد في الحصول على هذه المعلومات و هو ينتمي إلى قبيلة كوز من الهنود الحمر و يعيش في أكمي في مقاطعة لين في ولاية أوريغون . و هو حاليا الشخص الوحيد الذي ينتمي إلى  قبيلة كوز و الذي لا يزال يتذكر و يمكنه ان يروي على نحو مترابط و متماسك بعض اساطير الاجيال الغابرة و تقاليدها . و قام السيد هاري هال سانت كلير الثاني يجمع النصوص المرقمة من 20 إلى 32 في صيف عام 19003 . و حسب معلوماتي فقد نقلت هذه الحكايات على لسان شخصين هما السيدان جيم بيوكانان و تو هوليس . و يعيش الاخير حاليا في محمية سيليز بولاية أوريغون .
و بما ان عدد قليلا من النصوص التي نقلها لي جيم بيوكانان لم تكن واضحة في ذاكرته كما هو شأن بعض القصص التراثية الاخرى فإنها تفتقر إلى الانسانية و الترابط في روايتها و إلى الوضوح في الوصف و بعض هذه النصوص ملئ بمقاطع يشوبها الكثير من الغموض .
و في بعض الحالات كانت تنتابنا شكوك خاصة تتعلق بشخصية بطل الحكاية أو بهوية المتكلم . و مع انه كان من السهل نسبيا اعادة توضيح هذه النصوص فقد رأيت ان من المستحين ( و خاصة لاعتبارت لغوية ) ان اتركها كما رويت في نصوصها الاصلية و ان اترك تفسير المعنى المقصود لحكمة القارئ الحصيف .

 

 

بيانات الرواية




الاسم : أرض الارواح
المؤلف : ليو يواكيم فراختنبيرغ
الناشر : كلمة
عدد الصفحات : 160
الحجم : 1.5 ميجا
تحميل رواية أرض الارواح حكاية قبيلة كوز

 

0 comments Blogger 0 Facebook

إرسال تعليق

روايات عربية

 
Top