-->

top header

0
كثيراً ما تعتمد مرويات الشعوب على الأحداث التاريخية الحقيقية التي تتكرر ورايتها بالطريقة الريفية البسيطة حتى تصبح في النهاية جزءاً من فلكلور الشعوب ، كما تنسج حكايات أخرى كثيرة من الخرافات القديمة ثم تصبح مع مرور الزمن في ذمة التاريخ وفي إطار مكاني محدد تقع فيه أحداثها ، ورغم ما تزخر به المناطق الريفية من كنوز ثقافية غنية تتضمن العديد من المرويات ، إلا أنه تجر حتى الآن أي محاولة لجمع الحكايات الشعبية السويدية .

مقتطفات من الرواية


أوركو البقرة العملاقة ربما يعرف الكثير من القراء ان هناك اختلافا بين المرويات الشعبية و حكايات الساغة . فالأولى تتناول الوقائع و تحدد المكان أو المنطقة المحدد التي وقعت فيها الاحداث و غالبا ما تذكر اسماء هذه الاماكن في حين ان الساغة تكون متحررة تماما من القيود الزمنية و المكانية للحدث . و كثيرا ما تعتمد مرويات الشعوب على الاحداث التاريخية الحقيقية التي تتكرر روايتها بالطريقة الريفية البسيطة حتى تصبح في النهاية جزاء من فلكلور الشعوب . كما تنسج حكايات أخرى كثيرة من الخرافات القديمة ثم تصبح مع مرور الزمن في ذمة التاريخ و في إطار مكاني محدد تقع فيه احداثها .
رغم ما تزخر به المناطق الريفية من كنوز ثقافية غنية تتضمن العديد من المرويات الا انه لم تجر حتى الان أي محاولة لجمع الحكايات الشعبية السويدية و لذا قررت ان أقدم للقراء مجموعة منها . و لا بد لي من ان الاعتراف بأنني حاولت اختيار الافضل و الانسب من بين الحكايات التي تمكنت من جمعها لأن نشرها بأكملها يتطلب مجلدات ضخمة كما سيؤدي إلى حدوث التكرار في حال نشر الحكاية نفسه في اكثر من موضع و الكثير منها كذلك بالفعل . و لكن عوضا عن ذلك حاولت ان اضيف إلى بعض الحكايات هامشا أتناول فيه الجوانب التاريخية و العرقية مع ذكر البلدان الاخرى التي تنتشر فيها حكايات مماثلة .



الاسم : أوركو البقرة العملاقة
المؤلف : هيرمان هوفبيرغ
الناشر : كلمة
عدد الصفحات : 128
الحجم : 1.20 ميجا
تحميل كتاب اوركو البقرة العملاقة

 


0 comments Blogger 0 Facebook

إرسال تعليق

روايات عربية

 
Top