-->

top header

0
- لا شكّ أنّك تجدين صورةَ وجهك في الماء جميلة، أليس كذلك؟ وربّما تكونين أيضاً مندهشة من جمال شكلك، لكنك، أيّتها الصّغيرة، تدوسين بقدميكِ الصّغيرتين أشياء هي أجمل وأكمل منك بكثير. إن استمرَرْتِ كلَّ حياتك في أن تكوني مغرورة بنفسك إلى هذه الدّرجة، فاعلمي أنّك لن تكوني سعيدة، وستصبحين أضحوكة للجميع. وأنا أريد، على أيّ حال، أن أقدّم لك درساً يمكن أن يكون له تأثير ملموس عليك، فيشفيكِ ممّا أنت فيه: سأهديك جناحين يساعدانك على البحث عن الحقيقة. الجناحان لن يمكثا لديك سوى وقت قصير، لكنّهما سيمكّنانك من أن تستنتجي بنفسك أنّ عبادة الذّات ليست أمراً ملائماً، وذلك من خلال مشاهدتك لها عند الآخرين.

مقتطفات من الرواية


بدون أي رغبة في الكشف عن اسرار هذه الحكايات و افساد متعة قراءتها نشير في ما يأتي بكلمات شديدة الايجاز إلى خطوطها الاساسية ، ما يمكن اعتباره مغزى كل حكاية أو عبرتها . و ذلك لا سيما و ان الكساندر دوما قلما يختتم حكاياتها بعبرة من دلنه ، مثلما دأب عليه رواد حكايات الناشئة ، شارل بيرو أو ماري – كاترين دونوا على سبيل المثال .
تتحدث حكاية (( جندي من رصاص و راقصة من ورق )) عن علبة لعب تضم جنودا من رصاص بينهم جندي أعرج يقع في حب لعبة اخرى و هي عبارة عن راقصة ورقية فتدور أحداث تنتهي نهاية تراجيدية يخفف من حدتها ذوبان الجندي الرصاصي العاشق في النهاية على هيئة ... قلب صغير يرمز إلى دوام المودة في ما وراء الحدثان و الشخوص .
بيضاء الثلج وحكايات اخرى و تعرض حكاية (( جان النحيل و جان السمين )) فكرة ان القوة العضلية التي يمثلها جان السمين عندما توظف في الشر فإن قوة الحيلة و الذكاء التي يمثلها جان النحيف يمكنها ان تقف لها بالمرصاد لا بل ان تكون المنتصرة في النهاية .
و تروي (( بياض الثلج )) حكاية فتاة فائقة الجمال تصبح محط اعتداء مستمر من طرف ملكة لا تقبل ان توجد في الدنيا امرأة أجمل منها لكن غيرة الملكة المفرطة لن تؤدي بها الا إلى الهلاك .
أما حكاية (( ملك الخلدان و ابنته )) فتنبني على صراع بين السحر بوصفه شرا و بين الحب الامومي و الطبية و البراءة بوصفها (( علاجا طبيعيا )) يستطيع في النهاية ان ينتصر على السحر و ان يعيد إلى ملك و اتباعه هيئتهم البشرية بعد ان أمضوا عشرات السنين ممسوخين و معتقلين في جوف الارض .
و تقوم ساحرة عجوز في حكاية (( تيني المغرورة )) بمنح تيني الطفلة الصغيرة جناحين كي تسافر بهما عبر الاصقاع لتعرف عن قرب و من خلال سلوكات ملموسة لحيوانات معروفة مدى قبح ان يكون الكائن معجبا بنفسه و مزهوا بها و متكبرا على غيره .
و تمثل حكاية (( شباب بيرو )) ذروة ثانية لهذه المجموعة إلى جانب (( عصيدة الكونتيسة بيرت )) سواء من حيث طولها أو من حيث تعدد احداثها و تنوعها . لكنها تبقى منتمية في النهاية إلى الاختيار نفسه ( الصراع بين الشر و الخير ) : ملك متقدم في السن محاط بمقربين خيرين و بآخرين شريرين فتدور بين الطرفين أحداث كثيرة و مناورات متعددة يسردها دوما في مزيج من الخيال و الدعابة و السخرية و تنتهي بانتصار الخيرين . و تسرد حكاية (( الاناني )) خسارة كارل و هو مزارع شاب بخيل يستولي عليه جني خبيث يقوده في مغامرات عاثرة يعود منها منهارا و عليلا فيهب لنجدته الاخرون بمن فيهم صهره فيلهيلم الذي كان ضحية طمع كارل و انانيته . فيدرك هذا الاخير ان روح الاحسان و طيبة النفس هما الثروة الحقيقية في الحياة .

بيانات الرواية




الاسم : بياض الثلج و حكايات اخرى
المؤلف : ألكساندر دوما
الناشر : كلمة
عدد الصفحات : 266
الحجم : 3 ميجا
تحميل كتاب بياض الثلج و حكايات اخرى

 


0 comments Blogger 0 Facebook

إرسال تعليق

روايات عربية

 
Top